-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الآن لمحبي أسرة الضياء ... بإمكانكم الاشتراك الالكتروني بالأسرة عبر ملئ استمارة العضوية الالكترونية بالأسرة .... جزاكم الله خيرا
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
شريط أبرز المواضيع على موقع عيون الطلبة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                                                                                      
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأحد، ٤ أكتوبر ٢٠٠٩

أولي جامعة >> الجامعة و عيشتها 2


طالما ان الجامعة مختلفة عن الثانوى يبقى تعمل ايه؟؟؟؟
تقرا المبادئ دى وتحاول تنفذها
.
.

أو لاً : اقبل تخصصك الذي التحقت به، يعنى ان لم تدخل الكلية التى تحب , فاحب الكلية التى دخلت

ثانياً : اعلم أنك في الجامعة ولست في السنة الرابعة من المرحلة الثانوية

حين يطلب من طالب إعداد بحث عن شخصية من الشخصيات، فإنه لا يعدو أن يكتب عن: ولادته، نشأته، طلبه للعلم، ثم يذكر لك نتفاً من أحداثه، ثم وفاته وأين دفن؟ وما ذا قال الناس عنه؟ وهذا يقدم مادة مفيدة لمن يقرأ، لكن هل يليق أن يكون طالب الجامعة بمثل هذه العقلية؟ أليس المطلوب من طالب الجامعة أن يحلل هذه الشخصية وأن يبحث - بعد أن يجمع هذه المعلومات- عن أسباب النجاح الذي حققه هذا الشخص، ثم عما قيل حوله من تهم وأخطاء، وماذا انتقد عليه؟ وما العوامل التي أثرت في تفكيره ؟ وما الآثار التي تركها هذا الرجل ؟

وحين يشارك طالب الجامعة في الأنشطة التي تقدم من خلال الجامعة، أو الأنشطة الأخرى التي يقضيها مع زملائه، فينبغي أن يكون له معها شأن آخر، لقد اعتاد في المرحلة الثانوية أن تقدم له أنشطة في قوالب محددة يسير فيها، ولهذا لا نلومه حين يتهم هذا النشاط بالفشل أو الضعف، ويقف عند هذا الحد دون أن يكون له دور إيجابي.
أما طالب الجامعة فلا بد أن تتغير رؤيته لمثل هذه الأنشطة، لقد كان في السابق لا يزيد على أن يكون مجرد متلق لمثل هذه الأنشطة أو منفذ لها، أما الآن فلابد أن يسهم في النقد البناء، وأن يسهم في التقويم والإصلاح، ولهذا فليس مما يليق بطالب الجامعة أن ينتقد هذا البرنامج ويقف عند حدود النقد، بل لابد أن يتحمل مسئوليته في الإصلاح والتقويم

إننا كثيراً ما نسمع انتقاد الطلاب للأنشطة التي تقدم في الجامعة ، وأنها ليست على مستوى طموحهم ، ومن حق الطالب أن ينتقد ويطالب بمستوى أعلى ، لكنه لابد أن يدرك بأن عليه أن يسهم هو في صياغة مثل هذه الأنشطة، وأن يدرك أن موقعه قد تغير؛ فلا يسوغ أن ينتظر منا أن نقدم له برنامجاً على مدار الأربع والعشرين ساعة، أو نقدم له مثل البرنامج الذي كان يعيشه في المرحلة الثانوية ؛ إنه الآن في مرحلة جديدة ينبغي أن يتأقلم معها.

يعنى من الاخر اقلع لبس الثانوى وخليك جامعى

ليست هناك تعليقات:


منتديات عيون الطلبة
الاقصى
fr